بساطة تعتمد هذه البيئات على تسهيل عملك بحيث تختار
مباشرة العنصر الذي تريده من قائمة أدوات متوفرة ثم تضعه على النموذج
(Form) والنموذج هو الذي سيصبح النافذة في تطبيقك . بما تحويه إفتراضيا من
زر إغلاق وزر تكبير وزر تصغير بالإضافة إلى العناصر التي تقوم انت بوضعها
علية .
من الآن فصاعدا المصطلح "نموذج" أو Form سيتكرر معنا بإستمرار وهو فعليا النافذة التي تضع عليها عناصر تطبيقك .بالمقابل يبقى عليك في دلفي ان تكتب الشفرة (أو الكود Code) الذي يحدد تصرف هذه العناصر ويستجيب لها .
أول
مرة تفتح دلفي سترى ثلاث نوافذ . النافذة الرئيسية العليا (main menu
bar,) و ضابط الكائنات (Object Inspector) , وشجرة الكائنات (Object Tree
View) .. طبعا بالإضافة لنموذج مشروع جديد تفتحة دلفي إفتراضيا للبدء
مباشرة بالعمل .
النافذة الرئيسية :وهي نافذة دلفي الرئيسية , قائمة دلفي كالعادة تحوي خيارات مألوفه لديك مثل File, Edit, View, Tools و Help.
ويوجد أيضا بعض الخيارات والوظائف الإضافية التي ستتعرف عليها وتتعامل معها لاحقا .
منصة
الأدوات )أو شريط الأدوات) هي أكثر جزء يتعامل معه مستخدمو دلفي , عند
تحريك الفأرة فةق الادوات الموجودة في منصة الادوات , تعليق صغير سيظهر
يحوي وصف مختصر للزر (يحوي إسم الزر وفي أي وحدة برمجية موجود) , تحوي منصة
الأدوات العديد من الصفحات الممتلئة بالأدوات والمقسمة حسب الإختصاص ,
لإضافة
عنصر إلى النموذج , ببساطة قم بالنقر مرة على العنصر المطلوب , ثم إنقر
مرة ثانية في أي مكان تريدة من النموذج , وسيتوضع العنصر مكان النقر
تلقائيا .. بإمكانك أيضا ان تنقر مرتين على العنصر في شريط الادوات وسيتوضع
تلقائيا في منتصف النموذج .
دائما بإمكانك حذف العنصر بتحديدة اولا ثم ضغط زر delete أو CTRL+DEL .
النموذج :
وهو واجهة التصميم التي ستضع عليها عناصرك ..
- ضع العناصر التي تريدها .. أزرار (Buttoms) مربعات تحرير (Edits) لافتة نصية (Lables) الخ ..
- تحكم بموقع العنصر بسهولة عن طريق تحريكة مباشرة على النموذج .
- تحكم بحجم العنصر عن طريق توسيعه من المربعات الصغيرة التي تظهر على الحواف الخارجية
ستجد
على النموذج نقاط صغيرة هي عبارة عن نقاط توضع تستخدم لمساعدتك في رصف
العناصر على سوية واحدة لتعطي شكل منظم وأنيق للعناصر المختلفة على النموذج
.
هذه النقاط لن تظهر في البرنامج النهائي , وماأن تنفذ المشروع حتى تلاحظ إختفاء نقاط زمن التصميم هذة .
ضابط الكائنات (Object Inspector):
يستخدم ضابط الكائنات لنسب قيم الخصائص المختلفة لعنصر ما . لتوضيح ذلك دعنا نتحدث قليلا عن دلفي .
دلفي تتعامل مع كل شيء على انه غرض (أي كائن) ولكن كائن مجموعة خصائص تميزة ومجموعة أفعال يستطيع القيام بها .
مثلا
عنصر النموذج . أو الكائن نموذج . يملك عدة خصائص , الإرتفاع (Height) ,
العرض (Width) وموقعه على الشاشة (Left,Top) ولونة (Color) , وعنوان
النافذة في الأعلى (Caption)... الخ ..
ضابط الكائنات مهمتة هي ضبط القيم الإفتراضيه لهذه الخصائص المختلفة .
قم
بالنقر على النموذج في مكان فارغ مرة واحدة (لتحديد النموذج) , إنظر الآن
إلى ضابط الكائنات وستجد لائحة طويلة بمجموعة من خصائص النموذج المتاحة .
جرب ان تغيير خاصية اللون : color
جرب ان تغيير خاصية العرض : width
لاحظ أن التغيرات تطبق مباشرة أمامك على النموذج . ولاتنتظر لزمن التشغيل ( run time) .
إذن توجد لضابط الكائنات صفحتين , صفحة أحداث وصفحة خصائص .
صفحة الخصائص موضوع سهل وممتع .
صفحة
الأحداث ومن هنا نحدد سبب تنفيذ شفرتنا البرمجية . أي متى نريد لشفرتنا
البرمجية ان تنفذ .. عند الضغط على زر أم عند تحريك المؤشر , أم عند النقر
المزدوج .. ؟
بإختيار هذه الصفحة ستجد الكثير من معالجات الحدث التي يمكنك كتابة شفرات إستجابة لها .
مثلا
عند النقر بالفأرة أو عند ضغط زر من لوحة المفاتيح أو عند تحريك الفأرة
فوق النموذج أو عند إظهار النموذج . أو عند إنشاء النموذج الخ ..
ملاحظة
. للتسهيل , تفترض دلفي الحدث الأكثر إستخداما هو الحدث الرئيسي وبذلك يتم
إختيار الحدث بمجرد النقر المزدوج على العنصر . حيث تفتح صفحة الشفرة
(الكود) وتجهز لك دلفي ترويسة الإجراء .
مثلا المكون زر "Button" الحدث الإفتراضي هو OnClick أي عند ضغط الزر .
مثال :قم بوضع زر على النموذج
قم بالنقر المزدوج على الزر
ستلاحظ ظهور نافذة تحرير الشفرة . وتقوم دلفي تلقائيا بكتابة جزء الكود المسهل للنقر على الزر , وتضع مؤشر الكتابة داخل Begin و End
أي شفرة برمجية تكتبها هنا , لن تنفذ حتى يتم الضغط على الزر .
ولو
كنا كتبناها تحت معالج حدث مختلف . مثلا OnMouseMove أي عند تحريك المؤشر
فوق المكون . لكانت الإستجابة للشفرة تتم عند تحريك المؤشر فقط .وهذا هو سر
البرمجة المبنية على الأحداث (أو المقادة بواسطة الأحداث) التي تعتمدها
برامج ويندوز المرئية .