دخول

لقد نسيت كلمة السر

صبغ نكات الباتوك والرومات
للمساعدة قم بإضافتي
soot_al_iraq★O 10-10 O
المواضيع الأخيرة
» اذاكان متصفح الاكس بلور لايفتح متدي المحجوب ويعطيك الصفحة محجوبة
الثلاثاء أغسطس 29, 2017 3:23 am من طرف O 10-10 O

» Paltalk ChinaMicJumper (2011) NEW جديد الطمر 2011
الإثنين يناير 09, 2017 4:43 am من طرف test

» Paltalk Multi Paster 10 برنامج وضع الجمل ع التكست الالي 2011 مع امكانية التلاعب بالوان واضافة اي شي
الأحد نوفمبر 06, 2016 9:36 pm من طرف ابن اوى

» Paltalk Mass Action لعمل الادد الجماعي والانفايت وتجاهل الا
الأحد نوفمبر 06, 2016 9:34 pm من طرف ابن اوى

» فعل جميع منتجات KASPERSKEY 2011 لمدة 30 سنة على ضمانتي بدون باتش أو مفتاح
الثلاثاء نوفمبر 10, 2015 12:26 pm من طرف S

» تحميل الاصدار الاخير من برنامج Kaspersky Internet Security 2013
الثلاثاء نوفمبر 10, 2015 12:21 pm من طرف S

» بايلوكس.. Admin Topic Changer
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 4:10 pm من طرف test

» Pivot Stickfigure Animator 2.2.5 لعمل فلم متحرك او رسوم متحركة بالفلاش احترافيه new وسهل الاستخدام
الجمعة أكتوبر 31, 2014 5:34 am من طرف lebguy

» برنامج SopCast 3.2.9 لمشاهده جميع القنوات الفضائيه دون تشفير
الإثنين مايو 26, 2014 10:25 pm من طرف test

» برنامج Microsoft Office 2010 بحلة جديدة رائعة وبسرعة فائقة .. برابط واحد مباشر
الثلاثاء أبريل 01, 2014 3:30 pm من طرف mhjwel_444

» Fake Voice 2. برنامج صدى الصوت ومغير الاصوات في غرف البالتوك
الإثنين مارس 10, 2014 8:35 pm من طرف DJs

» أهم برامج البالتـوك _ترحيـب _كونترول_صوتيات
الإثنين فبراير 24, 2014 6:22 pm من طرف DJs

» Paltalk AutoGreeter v1.0 رائع للتحكم بالتكست والترحيب بالزوار
الإثنين فبراير 24, 2014 5:30 pm من طرف DJs

» Paltalk 10 Trivia Bot
الإثنين نوفمبر 18, 2013 2:04 am من طرف test

» أفضل اسطوانة تعريف علي الاطلاق لجميع الاجهزة والويندوزات تعرف اي جهاز في الدنيا
الجمعة نوفمبر 15, 2013 2:04 pm من طرف mjido

» برنامج ProgFinder يأتيك بأيّ برنامج تريده
الخميس أكتوبر 10, 2013 5:10 am من طرف mavi_mafi

» حصري جداً على المحجوب للبرامج ابحث عن اي برنامج تريد كامل مع الكراك
الخميس أكتوبر 10, 2013 5:06 am من طرف mavi_mafi

» أستعد جميع ملفاتك من السي دي او الفلاشة التالفة مع هذا البرنامج 3.9.1034 Any Reader
الخميس أكتوبر 03, 2013 1:44 am من طرف mavi_mafi

» فحص الجهاز من الاختراق و حذف الباتش
الخميس أكتوبر 03, 2013 1:32 am من طرف mavi_mafi

» طريقة تكريك حسابات المواقع
الأحد سبتمبر 22, 2013 9:10 am من طرف general7

» TVK Trivia Master 1.2.3 لاعادة كتابة الجمل وتخزينها وانزالها في اي وقت والتحكم باللون والخط
الأحد سبتمبر 08, 2013 3:07 am من طرف azak2000

» تحميل برنامج Game Booster 1.5.0.0 افضل برنامج لتسريع الكمبيوتر والالعاب
الجمعة يونيو 07, 2013 1:32 am من طرف البرق2007

» بالصورة سرع جهازك بتنظيفه من مخلفات النت.. سيذهلك دون ادنى شك
الثلاثاء يونيو 04, 2013 7:53 am من طرف البرق2007

» بايلوكس BeyluXe Greeter ..
الأحد مايو 26, 2013 9:29 pm من طرف cranshy00

» Voice Activated R2-Paltalk 10.1 Build 431
الأحد مايو 26, 2013 7:42 pm من طرف الحسيني123

» Rar Repair برنامج اصلاح ملفات الرار التالفة RAR
الجمعة أبريل 26, 2013 10:42 pm من طرف nabilt2007

» جــديــد ..الاصدار الجديد من برنامج CCleaner 2.15.815 لتنظيف الكمبيوتر
الجمعة أبريل 26, 2013 10:36 pm من طرف nabilt2007

» برنامج مولد السريالات
الثلاثاء أبريل 16, 2013 12:35 pm من طرف nabilt2007

» كل أسرار GOOGLE في أصغر برنامج 80kb فقط !!!
الثلاثاء أبريل 16, 2013 12:13 pm من طرف nabilt2007

» *§لن تعرف بطئ الحاسوب بعد الان مع هده الاداة الراااائعة!§*
الثلاثاء أبريل 16, 2013 11:21 am من طرف nabilt2007

التحكم عن بعد دعم فني

دعم 24/24
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تبليغ عن رابط لا يعمل


مقدمة في لغات البرمجة (هام للمبتدئين)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لبا مقدمة في لغات البرمجة (هام للمبتدئين)

مُساهمة من طرف Mr.X في الثلاثاء مايو 15, 2012 10:15 am


هذا الموضوع هو
عبارة عن مقدمة للغات البرمجة و به نبذة مختصرة عن لغات البرمجة و أنواعها
المختلفة و التي لا يجب تجاهلها فلا يمكن أن تبدأ في تعلم البرمجة بدون
مقدمة تعرفك إلى هذا العالم الواسع و قد راعيت فيها الإختصار و الإهتمام
بالمعلومات المهمة فقط بدون تطويل أو تسويف و حاولت بقدر الإمكان الإلمام
بما يفيد المبتدئين في عالم البرمجة و هي مرجع لا بأس به للمحترفين
أيضاً...


و قبل أن أبدأ الدروس أريد التوجه بالشكر الجزيل إلى الأخ mo7amed
لمساعدته لي في عمل هذه الدروس و للعلم الدروس مجمعة من مصادر كثيرة و
ليست من تأليفي و لكني قمت بتجميع المعلومات من المصادر مع مراعاة حاجات
المبتدئين و ستكون الدروس على مراحل بإذن الله....




الدرس الأول



تعريف البرمجة
من الممكن
تعريف البرمجة بأنها عملية كتابة تعليمات وأوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز
آخر، لتوجيهه وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من
الأعمال المطلوبة.و تتبع عملية البرمجة قواعد خاصة باللغة التي اختارها
المبرمج.
و كل لغة لها خصائصها التي تميزها عن الأخرى وتجعلها مناسبة بدرجات متفاوتة
لكل نوع من أنواع البرامج والمهمة المطلوبة من هذا البرنامج.
كما أن للغات البرمجة أيضاً خصائص مشتركة وحدود مشتركة بحكم أن كل هذه اللغات صممت للتعامل مع الحاسوب.
وتتطور لغات البرمجة (السوفتوير Software) بتطور الحاسوب (الهاردوير Hardware).
فعندما ابتكر الحاسوب الإلكتروني في الأربعينيات والخمسينيات من القرن
الماضي (بعد أجهزة الحساب الكهربائية في العشرينات)- وكان الكمبيوتر يعمل
بأعداد كبيرة من الصمامات الإلكترونية - كانت لغة البرمجة معقدة هي الأخرى،
حتي أنها كانت عبارة عن سلسلة من الأعداد لا يدخلها إلا الصفر 0 والواحد
1، وكان ذلك صعبا على المبرمجين. ولكن بابتكار الترانزيستور صغر حجم
الحاسوب كثيرا وزادت إمكانياته، واستطاع المختصون في نفس الوقت أن يبتكروا
لغات أسهل للاستخدام، وأصبحت لغات البرمجة مفهومة إلى حد بعيد للمختصين.
ولا يزال التطوير والتسهيل دائرا.


تعريف لغات البرمجة

لغة البرمجة هي عبارة عن مجموعة من
الأوامر، تكتب وفق مجموعة من القواعد تحدد بواسطة لغة البرمجة، ومن ثم تمر
هذه الأوامر بعدة مراحل إلى ان تنفذ على جهاز الحاسوب.
تقسم لغات البرمجة بناء على قربها من اللغات الإنسانية إلى لغة عالية المستوى (قريبة من اللغة التي يفهمها البشر) مثل سي C، جافا Java، ولغة منخفضة المستوى (كلغة الأسيمبلي Assembly وهي قريبة من لغة الآلة).

وتقسم أحيانا بناء على الأغراض المرغوبة من اللغة المستخدمة. هناك لغات
صُممت لكي تعمل على أجهزة معينة، مثل ان تقوم شركة ما بإنتاج جهاز حاسوب أو
معالج مركزي (CPU)، وتوفر له دليل استعمال يحتوي على الأوامر التي تنفذ
عليه، وهناك لغات أخرى أكثر عمومية تعمل بشكل مستقل عن نوع الآلة، أي انها
تعمل ضمن آلة افتراضية Virtual Machine، مثل لغة الجافا Java.

خصائص لغات البرمجة

لغة البرمجة هي
بالأساس طريقة تسهل للمبرمج كتابة برنامجه في هيئة تعليمات وأوامر يفهما
الحاسوب بغرض تنفيذ العمل المطلوب. ومن المعروف ان الحاسوب يحول اللغة
المكتوبة بها البرمجة إلى سلسلة من 0 و 1، ويبدأ على أساسها عمله. ولكتابة
الأوامر توفر لغة البرمجة المختارة مجموعة من اللبنات الأساسية للاستناد
عليها خلال عملية تكوين البرنامج ومجموعة من القواعد التي تمكن من التعامل
مع معلومات وتنظيمها بغرض أداء العمل المطلوب.
تتمثل هذه الأسس والقواعد بصفة عامة في:

1-المعلومات وتخزينها

تم تخزين المعلومات في الأجهزة الرقمية الحالية في هيئة أرقام طبقا لنظام
العد الثنائي (أي المعتمد على 0 و 1). و بصفة عامة فان المعالجات الحديثة
لا تقوم بالتعامل مع البت الواحد بل مع مجموعات من البتات يمكن أن تضم :
-8 بت = 1 بايت وهي أصغر وحدة تخزين معلومات في الحواسيب الحديثة.
-16, 32, 64, 128، 256 ,أو 512 بت.
و باستعمال 8 بت مثلا, يمكن تشكيل 256 قيمة مختلفة, ويمكن أن تكون هذه
القيمة بين 0 و 255 و تمثل وظيفة لغة البرمجة استغلال وحدة أو مجموعة من
الوحدات (رموزا) لتخزين معلومات من الحياة الواقعية مثل الأسماء أو
القياسات أو أرقام الحسابات البنكية.

2-الأوامر وتنظيم سيرها

يقوم المبرمج باجراء عمليات على وحدات المعلومات مثل تخزينها وقراءتها
ومقارنتها، كما يمكن إجراء عمليات حسابية عليها أيضا, وتتبع العمليات
القواعد المحددة للغة. و للغة البرمجة دور آخر وهو التحكم في تنظيم إجراء
العمليات، حيث توجه تنفيذ خطواتها بنفس تتابع كتابتها من طرف المبرمج،
و تمكن اللغة أيضاً من إجراء عملية اختيار وتفرع، وذلك بإدخال شرط منطقي
يقوم الحاسوب على أساسه باختيار اتجاه الاستمرار في أداء العمل : فلنفترض
أن البرنامج الذي يريد المبرمج صنعه يقوم بقسمة عددين يختارهما المستخدم،
وإظهار النتيجة على الشاشة, ومن المعروف أن القسمة على صفر لا تجوز، وبناء
علي ذلك فلا بد أن يحدد المبرمج في برنامجه هذا الاختيار : فاذا كان القاسم
مخالفا للصفر، فإن البرنامج يسيـّر الحاسوب فيقوم بإجراء العملية ويعطي
النتيجة. أما إذا كان القاسم صفراً فان البرنامج لا يقوم باجراء العملية
وإنما ينبه إلى أن المستخدم حاول القسمة على صفر. و يمكن تنظيم الأوامر
بصفة أخرى، حيث يقع تنفيذ أمر أو مجموعة من الأوامر بصفة متكررة حلقية
(Loop)، و يمكن تقسيم الأوامر أيضاً إلى وحدات فرعية تقوم كل وحدة بانجاز
عمل محدد, والهدف هو تقسيم العمل إلى أجزاء يسهل العمل عليها كل على حدة في
هيئة دورات حلقية (Loops).

3-التصميم الخاص

تتمتع كل لغة بتصميم خاص من حيث التعامل مع المعطيات، ومن حيث الطرق والتسهيلات التي توفرها اللغة للتعامل مع مشكلة معينة.
يمكن تصنيف لغات البرمجة من حيث طريقة بناء البرامج إلى لغات إجرائية (Basic, Fortran) وهي لغات تسلسلية، أساس بناؤها هو الإجراءات المطلوب تطبيقها على المعطيات والمتحولات. ولغات شيئية (C, Java, Delphi)
وهي لاتسلسلية، وتقوم على أساس العناصر والمتحولات المستخدمة ضمن البرنامج
المطلوب تحويلها، من خلال تطبيق مجموعة معينة من الإجراءات عليها.

إنتهي الدرس الأول بحمد الله










الدرس الثاني

لغات البرمجة
لغات متدنية المستوى(قريبة من الحاسوب)


1-لغة الآلةMachine Language‏
لغة الآلة (بالإنجليزية: Machine
Language‏) هي اللغة البرمجية الوحيدة التي يفهمها وينفدها الحاسوب
مباشرة.وهي من لغات البرمجة المتدنية المستوى.
وجميع لغات البرمجة عالية المستوى مثل ++ Cأو فيجول بيسك الخ عند تنفيد البرنامج المكتوب بها تحول إلى لغة الآلة حتى يتم تنفيدها.
تعليمات اللغة:
لكل نوع من أنواع المعالجات لغة آلة أو طاقم تعليمات خاصة به . ويتم كتابة
تعليمات وإيعارات لغة الآلة على هيئة أرقام بنظام العدد الثننائي ليتم
تنفيدها مباشرة ..أو بنظام العدد الثماني ثم تحول إلى النظام الثنائي
لتنفذ.
توجد لكل عملية حسابية أو منطقية تكتب بلغة الآلة شفرة (code) خاص بها
..ويتم كتابة عناوين الذاكرة الحقيقية في البرامج المكتوبة بلغة الآلة .



2-أسمبلي Assembly


في علوم الحاسوب،
لغة التجميع (بالإنكليزية: Assembly language) هي الصيغة السهلة القراءة
للبشر المقابلة للغة الآلة التي تشكل الأوامر التي ينفذها حاسوب بتصميم ما.
فلغة الآلة عبارة عن تتابع من البتات (bits) تمثل عملية حاسوبية أو أمر
للحاسوب، تصبح أسهل للقراءة عندما تستبدل برموز تعبر عنها.
ولكل معالج لغة تجميع خاصة به كما أن له "لغة آلة Machine Language" خاصة
به. وتحتاج لغة التجميع ما يسمى "المجمـِّع" (بالإنكليزية: Assembler) وهو
الذي يقوم بتحويل لغة التجميع التي يستطيع البشر قراءتها والتعديل فيها إلى
لغة الآلة التي يستطيع المعالج تنفيذها. وتستخدم هذه اللغة الآن من قبل
البشر وذلك لبرمجة أجزاء من نظم التشغيل أو للتاكد من سرعة وكفاءة تنفيذ
بعض البرامج التي يحتاج فيها الكفاءة كبرامج المحاكاة والألعاب.
و تتكون اسطر برامج التجميع من ثلاثة أجزاء:
-العلامة (Label) وهو ما يتم به الإشارة لسطر ما في سطور أخرى.
-الأمر (Instruction) وهو يكون مناظر في الغالب لأمر في المعالج وهو ما
سيقوم المعالج بتنفيذه عند الوصول لهذا السطر أثناء تنفيذ البرنامج.
-المعامل (Operand) وهو المتغير الذي سيتم تطبيق الأمر عليه.
تنقسم الأوامر إلى أربعة حقول :
-الاسم
-المعامل
-العملية
-التعليق
أمثلة الأوامر:



كود PHP:




START: MOV CX,5 ;initialize counter






-في المثال حقل الاسم هو START:
-العملية والمعامل MOV CX,5
-التعليق ;initialize counter
تم الدرس الثاني بحمد الله



الدرس الثالث
اللغات عالية المستوى

1-فورترانFortran

فورتران
(بالإنجليزية: Fortran‏) هي لغة برمجة و اختصار لكلمتين في الإنجليزية
معناها ترجمة المعادلات (FORmula TRANslation)في عام 1954 خرج جون باكوس
John Backus مع مجموعة من شركة IBM بلغة الفورتران وكانت أولي لغات البرمجة
ذوات المستوى العالي وتستخدم أساسا في التحليلات العددية وفي الحوسبة
العلمية.وتتميز هذه اللغة بالبساطة والإيجاز ولقد ظهرت العديد من صور تلك
اللغة آخرها Fortran 2003. تحتوي آخر إصدارات للغة الفورتران علي مجموعة من
الأوامر التي تفسر نفسها بنفسها مثل أقرأ READ وأكتب WRITE وإذهب إلي GO
TO وتوقف STOP وتنفذ برامج الفورتران تبعا لتسلسل الجمل بها. ولكن تكمن
صعوبتها في تحديد الخطأ عند حدوثه حيث من يستوجب عليك تتبع الكود من اوله
مما يزيد الامر صعوبة.
-مثال على اللغة:



كود PHP:




program average



! Read in some numbers and take the average

! As written, if there are no data points, an average of zero is returned

! While this may not be desired behavior, it keeps this example simple



implicit none



real
, dimension(Smile, allocatable :: points

integer
:: number_of_points

real
:: average_points=0., positive_average=0., negative_average=0.



write
(*,*) "Input number of points to average:"

read (*,*) number_of_points



allocate
(points(number_of_points))



write (*,*) "Enter the points to average:"

read (*,*) points



! Take the average by summing points and dividing by number_of_points

if (number_of_points > 0) average_points = sum(points) / number_of_points



! Now form average over positive and negative points only

if (count(points > 0.) > 0) then

positive_average
= sum(points, points > 0.) / count(points > 0.)

end if

if (
count(points < 0.) > 0) then

negative_average
= sum(points, points < 0.) / count(points < 0.)

end if



deallocate (points)



! Print
result to terminal

write
(*,'(a,g12.4)') 'Average = ', average_points

write
(*,'(a,g12.4)') 'Average of positive points = ', positive_average

write
(*,'(a,g12.4)') 'Average of negative points = ', negative_average



end program average










2-ليسبLisp

ليسب (بالإنجليزية: LISP أو Lisp‏) لغة
تعد إحدى لغات برمجة الكمبيوتر ذات التاريخ العريق، فقد تم وضع مواصفاتها
عام 1958 وبذلك تحل بعد فورتران Fortran التي طورت قبلها بسنة، كثاني لغة
عالية المستوى High-level Programming Language.
وضعت ليسب كلغة ترميز رياضية عملية وفق تعريف تفاضل لامبدا وتكاملها
لألونزو تشرش Alonzo Church's Lambda Calculus، لكنه سرعان ما فضل
استخدامها في أبحاث الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence، وبتصدرها
كإحدى أقدم اللغات، قدمت ليسب مبادئ عديدة في علوم الحاسب Computer Science
كبنى البيانات الشجرية Tree Data Structures والبرمجة كائنية التوجه
Object-oriented Programming.
تشير ليسب إلى المصطلح LISt Processing language، القوائم المتصلة
(بالإنجليزية: Linked Lists ‏)إحدى بنى البيانات الأساسية للغة، بل إن كود
المصدر للغة مكون من قوائم، وكنتيجة لذلك، تعامل برامج ليسب كود المصدر
كبنية بيانات Data Structure ما يعطي شأنا لنظام الماكرو Macro الذي يسمح
للمبرمجين بإنشاء صيغ جديدة أو لغة مدمجة مختصة المجال في ليسب
Domain-specific Programming Language.
التبادل بين الكود والبيانات يعطي للغة ليسب صيغة تعرف فورية Instantly
Recognizable Syntax، فبرامج ليسب مكتوبة بشكل التعبير الرمزي S-expres​sion(ترمز S إلى Symbol) أو كقوائم محاطة بأقواس، فعند استدعاء دالة Function
"f" لها الوسائط Arguments x وy وz، تكتب تلك الدالة كالتالي:



كود PHP:




(f x y z)






--تاريخ ليسب:
قام باختراع ليسب الأمريكي جون مككارثي John McCarthy عام 1958 في معهد
ماساتشوستس للتقنية Massachusetts Institute of Technology MIT. مككارثي
نشر تصميمه على الورق في مجلة Communications of the ACM بعنوان "الدوال
المتعددة للتعابير الرمزية وحسابها بالآلة "الجزء الأول" Recursive
Functions of Symbolic Expressions and Their Computation by Machine, Part
I (علما أنه لم ينشر الجزء الثاني مطلقا)، أظهر أنه بواسطة بعض المعاملات
البسيطة Simple Operators وإجراء ترميز للدوال Notation for Functions،
يمكن بناء لغة تطابق فكرة الشمولية لتورنغ Turing-complete لكن من أجل
الخوارزميات.
أول من قام بتنفيذ هذا التصميم كان ستيف رسل Steve Russell على جهاز IBM
704، بينما ظهر أول مترجم Compiler ليسب كامل كان على يدي تيم هارت Tim
Hart ومايك ليفن Mike Levin في معهد MIT عام 1962، اللغة التي قاما ببنائها
أقرب للغة المنتشرة حاليا من التي صممها مككارثي.
--بعض إصدارات ليسب:
-LISP 1.5.
-Standard LISP.
-Common LISP: إحدى الإصدارات الأكثر انتشارا.
-Scheme: إحدى الإصدارات الأكثر انتشارا، من تطوير غاي إل. ستيل وجيرالد جاي سسمان.
-Arc.
-Clojure.
-Autolisp: إصدارة ليسب المستخدمة في برنامج AutoCAD.
--أنواع البيانات في ليسب:
تعد لغة ليسب لغة تعبيرية التوجه Expression-oriented Language. وبخلاف
أغلب اللغات، لا فارق بين التعبيرات Expressions والجمل Statements، فالكود
يكتب جميعه كتعبيرات.
لعل ما يميز صيغة كود ليسب الأقواس المستخدمة في الإحاطة بين التعبيرات،
وقد سبق ذكر المصطلح S-expression الذي يعطي لصيغة ليسب استخدام الرموز.
قائمة ليسب LISP List تكتب بين قوسين بداخلهما تسرد العناصر مفصولة بمسافة بيضاء، مثلا:



كود PHP:




(1 2 foo)






هذه قائمة بها عناصر تسمى ذرات Atoms، وهي العددين 1 و2 وfoo، العنصر
foo نوع من البيانات في ليسب يدعى "رمز Symbol"، يتم التعرف على نوع
العنصر دون الحاجة للإعلان عنه. القائمة الخالية () تعتبر ذرة خاصة nil حيث
يمكن اعتبارها ذرة إضافة لكونها قائمة.
التعبيرات في ليسب تكتب كقوائم باستخدام صيغة الرموز أولا Prefix Notation،
العنصر الأول هو اسم النموذج Form (مثلا: دالة Function، معامل حسابي
Operator، ماكرو Macro، أو معامل خاص Special Operator وسيأتي شرحه)، بينما
بقية العناصر تعد وسائط Arguments. على سبيل المثال، الدالة list تعيد
وسائطها كقائمة، والتعبير التالي:



كود PHP:




(list '1 '2 foo)






يمثل هذه القائمة (1 2 foo). علامات التنصيص التي تسبق الوسائط تعد
إحدى المعاملات الخاصة Special Operators، تمنع علامات التنصيص الوسائط من
إجراء الحساب عليها (ليس ذلك ضروريا مع الأعداد طالما أن العدد 1 هو 1 على
سبيل المثال)، بينما الوسائط التي تخلو من تلك المعاملات فيتم تنفيذها بشكل
دوري Recursively قبل الانتهاء من التعبير، المثال التالي:



كود PHP:




(list 1 2 (list 3 4))






يمثل هذه القائمة (1 2 (3 4))، لاحظ أن الوسيط الثالث هو قائمة، فالقوائم يمكن أن تتداخل كما سبق ذكره.
وبالمثل تعامل المعاملات الحسابية، ففي التعبير التالي:



كود PHP:




(+ 1 2 3 4)






سيتم حساب القائمة وإعادة الناتج 10. يمكن توضيح المعادلة نفسها
بصيغة "الرموز بالداخل Infix Notation" فتكون "1+2+3+4". المعاملات
الحسابية في ليسب من نوع n-ary أي قابلة لاستقبال أي عدد n من الوسائط.
-الذرات Atoms:
في تصميم ليسب الأصلي، كان هناك نوعان أساسيان فقط من أنواع البيانات:
الذرات Atoms والقوائم Lists. كانت القائمة سلسلة من العناصر، حيث يعتبر كل
عنصر ذرة أو قائمة أخرى متداخلة، والذرة قد تكون عددا Number أو رمزا
Symbol، أما الرمز فقد كان عنصرا مميزا مكونا من سلسلة من الأحرف والأرقام،
وكان يستخدم كاسم متغير أو عنصر بيانات في معالجة الرموز، على سبيل
المثال، القائمة (FOO (BAR 1) 2) تحتوي على ثلاث عناصر، الرمز FOO، القائمة
(BAR 1) والعدد 2.
الفارق الجوهري بين الذرة والقائمة كان في ثبات الذرة وتميزها، بينما كانت
القائمة عنصرا منفصلا يمكن لها أن تتغير باستقلال عن القوائم الأخرى ويمكن
لها أن تتميز عن القوائم الأخرى بواسطة معاملات المقارنة.
-الكونسس (الخلايا) والقوائم Conses and Lists:
القائمة في ليسب تكون فردية الارتباط، كل خلية فيها تدعى كونس أو زوج Pair
كما في صيغة سكيم Scheme، وتتكون من مؤشرين، car وcdr ويماثلان حقلي data
وnext المعروفان في موضوع القوائم المتصلة Linked List.
من بين البنى المتعددة للبيانات التي يمكن إنشاؤها بواسطة الخلايا هناك
القائمة التامة Proper List، هذه القائمة قد تكون قائمة خالية (مجازا،
تحتوي الرمز الخاص nil)، أو قد تكون خلية يؤشر الجزء car إلى وحدة بيانات
(وقد تكون بنية أخرى كأن تكون قائمة)، أما الجزء cdr يؤشر إلى قائمة تامة
أخرى.
فيما لو وجدت خلية معطاة بمقدمة قائمة متصلة، فالجزء car بها يحدد العنصر
الأول من القائمة، والجزء cdr يؤشر إلى باقي القائمة، لهذا فإن دوال car
وcdr تسمى أيضا first وrest عند الحديث عن خلايا في بنية القوائم المتصلة
(بدلا من البنى الأخرى كالشجرة tree مثلا). إذا القائمة في ليسب لا تعتبر
وحدة أساس، كحال أي نسخة Instance من صنف Class في لغة كجافا أو سي++،
المتغير الذي يشير إلى قائمة معطاة هو ببساطة مؤشر إلى الخلية الأولى لتلك
القائمة.
ولأن استخدام الخلايا والقوائم شائع بكثرة في أنظمة ليسب، فهناك اعتقاد
خاطئ شائع بأنها البنية الوحيدة للبيانات في ليسب، لكن بالواقع، هناك بنى
أخرى أبسط تكوينا كالمتجهات Vectors (المصفوفات Arrays)، الجداول المتشابكة
Hash Tables، البنى Structures وهكذا.
--مثال: (اللغة المكتوبة هي Common Lisb)



كود PHP:




(print "Hello world")









3-سي C
سي هي لغة برمجة، مقننة وعالمية، صممها
وطوّرها في أوائل السبعينيات كن تومسون، براين كرنيغان، ودينيس رتشي. و قد
صممت في الأصل لتستعمل في تطوير والعمل تحت نظام التشغيل يونكس، ثم لقيت
انتشارا واسعا منذ ذلك الحين وتواصل إلى اليوم ويظهر ذلك من خلال شعبيته
لدى أغلب مبرمجي الحاسوب ومن خلال استعمالاته العديدة والمتنوعة. و لغة
السي هي لغة بنيت عليها عديد من اللغات الحديثة مثل ال سي بلس بلس والجافا.
--تاريخها:
تم تصميم السي في مختبرات بيل ما بين 1969 و 1972، وقد تم تسميته بالسي لأن
جزأ كبيرا منه قد اقتبس عن لغة البي (B) و عندما تطورت السي إلى درجة
أصبحت فيها بالقوة الكافية لتحويل نواة يونكس من الأسمبلي إلى السي
وفي سنة 1978 قام كرنيغان (Brian Kernighan) ورتشي (Dennis Ritchie) بنشر
الكتاب المشهور The C Programming Language وذلك لتحديد خصائص اللغة, ويعرف
هذا الكتاب في الأوساط المختصة ب K&R. إلا أن تقنين اللغة وتبنيها
بصفة رسمية من طرف الANSI والISO تم في الثمانينات وكنتيجة لذلك ظهرت
الطبعة الثانية للكتاب بعنوان The C Programming Language, Second Edition,
أو K&R2 وهو المرجع الرئسئ للغة إلى حد الآن ISBN 0-13-110362-8. و
بتقنين اللغة تمت إضافة أجزاء وتنقيح أخرى لتفادي السلبيات التي ظهرت في
السابق ولتهيئة أداة أفضل وأقوى بالنسبة للمبرمج
و لولا ظهور لغة السي وتجربتها التي فاقت الثلاثين سنة لما كان ممكنا ظهور
اللغات الحديثة والشيئية مثل السي بلس بلس أو على الأقل لما أصبحت كما تعرف
عليه اليوم أسس تطويرها كل من شركة مايكروسوفت وشركة اي بي ام معاً ولذالت
الاساسيات العامه لأسلوب كتابتها يستخدم للآن وفي العديد من اللغات
المتطورة والمنشأة من خلالها حتي اخر لغات السي وهي لغة السي شارب والتي
تعتبر احدث التطويرات للغة السي ويوجد اصدارات عديده منها بدأ من سنة 2001
حتي اصدار 2010.
--مثال:



كود PHP:




#include



void main()

{

printf("Hello, world!\n");

return
0;

}








سي++ ++c
سي++ (تنطق: سي بلس بلس) (بالإنجليزية:
++C‏) هي لغة برمجة للاستخدامات العامة، تعتبر لغة السي++ لغة برمجة
كائنية. والتي يعتبرها الكثيرون اللغة الأفضل لتصميم التطبيقات ذات الواجهة
الكبيرة وللتعامل مع البنية الصلبة للحاسب. ولغة السي بلس بلس ++C من لغات
البرمجة العالية المستوى وفي نفس الوقت قريبة من لغة التجميع ذات المستوى
المحدود، كما أنها تعد لغة برمجة إجرائية (يمكن كتابة برنامج يحتوي على
إجراءات وتوابع فقط) كما تعد لغة غرضية التوجه (البرنامج المكتوب عبارة عن
أصناف وتستخدم الخواص المتاحة من كبسلة وتعددية الأشكال والوراثة
والتركيب).
--تاريخها:
طوّر بيارن ستروستروب (Bjarne Stroustrup) خلال عمله في مختبرات بيل لغة
سي++ في الثمانينات كتحسين للغة سي. تشمل سي++ جميع مزايا السي بالإضافة
إلى مزايا البرمجة الكائنية. تسهّل لغة سي++ الأسلوب المُهيكل والمنهجي
لعملية تصميم البرامج، وتعتمد على الكائنات كبنية أساسية لتشكيل البرامج.
كما هو الحال مع لغة السي، فإن سي++ لغة متعددة الاستخدامات، إلا أنها
مناسبة لبرامج أنظمة التشغيل. وتكتب معظم أجزاء أنظمة التشغيل وبرامج
مساعدة أنظمة التشغيل باستخدام سي++ ومنها نظام جنو/لينكس.
و يتجنب الكثير من المبرمجين لغتي سي وسي++ نظراً لشهرتهما كلغات برمجة
معقدة. وقد أدى ذلك إلى استخدام الكثيرين للغات مثل فيجوال بيسك ودلفي ثم
جافا وسي شارب. الأخيرتين هما مجرد تسهيل (وليس تطوير) للغة سي++، وبدا في
وقت معين أن لغات مثل جافا سوف تستولي على سوق البرمجيات التجارية من سي++
مع هجرة عدد كبير من مبرمجي السي++ إلى جافا وسي شارب، إلا أنه سرعان ما
أدرك المبرمجون أن السي++ هي السبيل الوحيد لإنتاج برامج تجارية قوية
وسريعة وتؤدي المطلوب منها بكفاءة وبأقل عدد من الأخطاء.
--بين السي والسي++:
وفقاً لمواصفات سي++، فإنها تدعم لغة سي بشكل كامل (دعم رجعي). وعملياً
يمكن لمعظم برامج السي أن تترجم بواسطة مترجمات سي++ ولهذا تسمى هذه
المترجمات بمترجمات سي/سي++. إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المشاكل غير
المتوقعة، مثلاً قد يحدث أن تسمى متغيراً باسم new وهى كلمة محجوزه في سي++
وليست محجوزة في سي.
--الجديد في سي++:
الإضافة الأهم التي أتت بها السي++ عن السي هي البرمجة عن طريق الكائنات.
حيث تعتمد السي على البرمجة الإجرائية والتي كانت كافية في وقتها. إلا أن
ظهور أنظمة التشغيل ذات الواجهة الرسومية نقل العديد من المبرمجين إلى
البرمجة بالكائنات. بالرغم من ذلك فإن السي ما زالت تُستخدم في برمجة
الويندوز واليونكس. أبرز هذه الإضافات هي:
-الصفوف والكائنات.
-التحميل الزائد للعمليات: ويعتبرها الكثير أهم إضافة في سي++، لأنها جعلت
من سي++ لغة قابلة للتوسع. هناك أكثر من 30 عملية يمكن التحميل الزائد
عليها.
-القوالب.
-التعددية الشكلية.
-الوراثة: وهي إمكانية تطوير صنف جديد يرث جميع خصائص صنف آخر. في هذه الحالة يسمى الصنف بالصنف المشتق.
-استخدام الرمز // لتضمين الملاحظات بطول سطر واحد والتي يتم تجاهلها من قِبل المترجم عند القيام بعملية الترجمة.
--سبب صعوبتها:
ربما تعود أسباب صعوبة لغتي السي والسي++ لأسباب تاريخية أكثر منها واقعية
وهو ما يردده المبرمجين المعتادين على استخدام السي++ وهذا يعود بنا إلى
أصل لغة السي وهي لغة السي بي ال CPL والتي اشتهرت بشدة تعقيدها مما تسبب
في ابتعاد المبرمجين عنها فتم تطويرها وتبسيطها إلى لغة سميت BCPL ولم تلقى
الكثير من النجاح ولكنها تطورت إلى لغة البى B وعندما أرادو تطويرها سموها
سي(وهذا هو أصل تسمية السي)، وبالطبع ورثت السي++ خصائص لغة سي. إلا أنه
لا يمكن إنكار أن مفاهيم مثل المؤشرات pointers، والإشارات هي مفاهيم مربكة
للمبرمج المبتدئ، بالإضافة إلى مفاهيم التوارث Inheritance وتعدد الشكل
polymorphism والقوالب Templates التي تربك حتى المبرمجين المحترفين. وكذلك
لا تقدم سي++ الحماية الكافية للمبرمج كي لا يقع في أخطاء التشغيل التي قد
تتسبب في توقف الحاسوب عن العمل. كيف؟
في لغة الفيجوال بيسك مثلا عندما تحدد مصفوفة بحجم 20 عنصرا مثلا كالأتي :



كود PHP:




Dim A(20) As Integer






ثم تحاول معالجة العنصر رقم 21 مثلا فسوف يبادرك محرك الفيجوال بيسك
برسالة خطأ ويتوقف برنامجك. أما في السي++ فاذا عرفت مصفوفة بنفس الحجم :
int a[20] // integer a from 0-19 not from 0-20 و عندما تحاول الوصول إلى
العنصر رقم واحد وعشرين مثلا تكون قد تعديت حدود المصفوفة إلى جزء من
الذاكرة ربما تكون مخصصة لبرنامج أخر أو معلومات حساسة لنظام التشغيل وهذا
يؤدي إلى إعطائك قيم خاطئة. و المشكلة الأخرى التي تربك الكثيرين أن أول
عنصر بالمصفوفة هو 0 وليس 1 وحجمها 20 أى أن العنصر الأخير هو 19 وليس 20
مثل البيسك.
--مثال اللغة:



كود PHP:




# include



using namespace std;



int main()

{



cout << "Hello, World!" << endl;

return
0;



}








5-بيسيكBasic
لغة البيسيك (BASIC) هي لغة متعددة
الأغراض للمبرمجين المبتدئين واسمها اختصار لـ "Beginners All Purposes
Symbolic Instruction Code". تم تطويرها سنة 1964 م وكانت تستند بشكل كبير
على لغة الفورتران.
أكثر ما تميزت به لغة البيسيك هو سهولتها ويدين معظم المبرمجين ببداياتهم
إلى لغة بيسيك. اشتهرت بيسك بأنها لغة مُفسرَة وليست مترجمة ويعتقد
الكثيرون أنها بدأت مفسرة ولم تتم كتابة مترجمات لها إلا حديثا وذلك خطأ
شائع لأن لغة بيسيك بدأت أساسا كلغة مترجمة.
و قد تطورت لغة بيسيك كثيرا منذ بدايتها إلى اليوم وبعد أن كانت لغة
للمبتدئين وكتابة البرامج القصيرة أصبحت لغة احترافية يمكن استخدامها
لكتابة برامج تجارية معقدة وعالية المستوى.
و يعود السبب الأساسى لانتشار بيسيك الكبير إلى اعتمادها كلغة الحواسيب
المنزلية التي ازدهرت في الثمانينات. أما سبب تطورها واعتمادها كلغة
احترافية فيعود بالأساس إلى مايكروسوفت ومترجمها كويك بيسيك QuickBASIC
الذى أدخل البيسيك في مرحلة جديدة. وتطورت البيسيك بعد ذلك وكانت حجر
الزاوية لمترجم Visual Basic الذى يعد الآن من أكثر الطرق شعبية لكتابة
برامج ويندوز.(الا أنه ليس أفضلها).
--مثال:



كود PHP:




10 PRINT "Hello World"

20 END








6-فيجوال بيسكVisul Basic
فيجوال بيسك (بالإنجليزية: Visual
BASIC‏) (ترجمتها الأساسيات المرئية).هي بيئة تطوير ولغة برمجة من
مايكروسوفت تستند إلى لغة البيسك الشهيرة. وهي تصنف ضمن لغات البرمجة
الشيئية. منذ أن بدأت مايكروسوفت في اصدار الفيجوال بيسك وهي تلاقى نجاحا
باهرا وشعبية لا بأس بها بين المبرمجين نظرا لسهولتها الشديدة في مقابل
التعقيد الشديد الذي يواجهه أى مبرمج يسعى لبرمجة ويندوز باستخدام السي أو
السي++. عموما تناسب الفيجوال بيسك تطبيقات قواعد بيانات والتطبيقات
المخصصة للشركات الصغيرة وبرامج الحسابات وهي مريحة وسهلة وتؤدى الغرض
بالإضافة إلى أنها تسمح للمبرمج بالتركيز على حل المشكلة فغالباً ما لا
يواجه صعوبات فنية أثناء كتابة برنامج بالفيجوال بيسك. و لكن بقى أن نذكر
أن برامج الفيجوال بيسك لا تتم ترجمتها كاملة إلى لغة الآلة مثل السي++ أو
الدلفي وإنما تترجم إلى كود وسطى يتصل مع مكتبة ربط تسمى ب"Run Time
library" واسمها MSVBM??.dll مع استبدال علامات الاستفهام برقم الإصدار.
لغة البرمجة فيجوال بيسك هي لغة ذات تصميم مرئي واجهة رسومية بعكس بعض
اللغات مثل الاسمبلي ذات الشاشة السوداء. حيث تحتوي هذه اللغة على العديد
من الاوامر بداخلها ولغة سهلة التطبيق تم تطوير هذه النسخة من البرنامج عن
النسخة القديمة basic والتي تعمل تحت بيئة dos إلى هذه النسخة التي تعمل
تحت بيئة وندوز. تعتمد اللغة في تطوير تطبيقاتها على الكائنات فهي تشبه
العديد من لغات البرمجة الحديثة من حيث اعتمادها على الديناميكية والأحداث.
تعني الديناميكية في هذه اللغة القدرة على استدعاء اي اقتران أو اجراء
اعتمادا على الحدث. الحدث هو اي عملية يقوم بها مستخدم التطبيق على التطبيق
مثل الضغط بزر الفارة أو الضغط على أحد ازرار لوحة المفاتيح أو حتى تحميل
نموذج.فيجوال بيسك أداة قوية وفعالة لتطوير تطبيقات متوافقة مع بيئة
ويندوز. توفر لك بيئة تطوير متكاملة سهلة الاستخدام لإنشاء الحلول سواءً
أكانت شخصية أم تجارية في وقت قياسي عن طريق فلسفة البرمجة المرئية. حيث
تصمم الشاشات ونوافذ برنامجك عن طريق نقرات وتحريكات خفيفة بالفأرة كأنك
ترسم مربعات ودوائر باستخدام برامج الرسم وغيرها.
--تاريخ الفيجوال بيسك:أنتجت شركة مايكروسوفت أول إصدار من لغة البيسك عام
1970م، وسمي Basic والاسم يعتبر اختصاراً لكلمة لغة البرمجة العامة
التسلسلية للمبتدئين (Beginner’s All-Purpose Symbolic Instruction Code)،
وتوالت الإصدارات فظهر الإصدارات GW-BASIC, QuickBasic and QBasic، وكلهم
يعملون في بيئة Dos، ومع انتشار بيئة ويندوز ظهرت فيجوال بيسك التي احتوت
على كثير من أوامر QBASIC وأضيفت العديد من الوظائف التي جعلت من البرمجة
بفيجوال بيسك يسرة وسهلة. هناك الآلاف من المواقع التعليمية للفيجوال بيسك
ومنها Visual Basic Tutorials
في عام 2000 قامت مايكروسوفت بإنتاج النسخة المطورة VISUAL BASIC.NET والتي تعتمد على البرمجة الشيئيةmezzo.
--مميزات الفيجوال بيسك:
-لغة سهلة وسريعة لإنشاء تطبيقات ويندوز.
-تدعم البرمجة الشيئية إلا أن ذلك ليس بشكل كامل.
-تجربة برامج الفيجوال بيسك سهلة وسريعة لاعتمادها على مكتبة الربط خلال وقت التشغيل.
-تعتبر لغة الفيجوال بيسك لغة كائنية المنحنى.
-سهلة التعلم والفهم.
-سهولة اكتشاف الأخطاء فيها.
-اعتماده على HMI وذلك مما جعله سهل الاستعمال والفهم.
-عند كتابة اوامر صحيحة يقوم بإعطائك أمثلة ليؤكد لك على صحة كتابة الكود.
--عيوب الفيجوال بيسك:
-عدم مجانية برامجها ،أي أنك تحتاج غالبا للدفع للحصول على ملفات مفتوحة المصدر.
-لا يتم ترجمتها بشكل كامل إلى لغة الآلة.
-لا تدعم كافة أشكال البرمجة الشيئية.
-المترجم نفسه به بعض الشوائب والتي تظهر في البرنامج المكتوب حتى في حالة خلو البرنامج المصدر من الأخطاء.
-عيوب البرنامج من إمكانية تجميل برنامج حيث يحتوي على مربعات وازارير
بدائية ولكي تحصل على الشكل المطلوب لا بد من skin خارجي وادوات خارجية.
-تعتبر من أسوأ اللغات لمحدوديتها.
-السهولة فيها تأكل القوة - عكس نضيرتها الدلفي التي تأتي بسهولة أسهل من الفيجوال بيسك وقوة السي++.
--فيجوال بيسك ليس كما كان:
تتعتمد على اللغة القديمة BASIC، وقد تجنب تعلمها بسبب حدودها التي تقصر
إمكانياتها كسائر لغات البرمجة. لكن مع الإصدارات الحديثة من Visual Basic
فإن الأمر اختلف! فالآن أصبحت إمكانيات اللغة بلا حدود. وقابلية التطوير لا
نهائية أي أنه أصبح ذو نهاية مفتوحة. فعن طريق الإضافات Add-Ins وأدوات
التحكم الخارجية ActiveX Control ومكونات COM بصفة عامة، تستطيع إنجاز كل
ما استطعت إنجازه باللغات المختلفة. فلإضافة مكون COM جديد لا يتطلب الأمر
منك سوى تحديد اسم وملف المكون ومن ثم استخدامه مباشرة! حقيقة لقد أصبحت
أكثر تطوراً.
--إصدارات فيجوال بيسك:
-الإصدار الأول من Visual Basic كان محدود للغاية. ولم يكن موجه لتطوير
التطبيقات الحقيقة لبيئة Windows. مع انه كان سهل الاستخدام ذو واجهة
رسومية ولغة برمجة مرئية إلى انه كان يعتبر كلعبة مسلية للمبرمجين.
-فيجوال بيسك 2:
الإصدار الثاني من Visual Basic لم يظهر أي جديد باستثناء إضافة القليل من
الخصائص ودعم أفضل لبيئة التطوير المتكاملة IDE. لكن في تلك الفترة، ظهر
مولود جديد وهو النظام Access 1.0 لقواعد البيانات العلائقية وكان كل تركيز
شركة Microsoft هو الدمج بينهما.
-فيجوال بيسك 3:
يعتبر الإصدار الثالث هو بداية طريق النجومية أو الشهرة لـ Visual Basic!
حيث قدم دعم لقواعد البيانات وأصبح ذو نهاية مفتوحة بفضل الإضافات التي كنت
تستطيع دمجها مثل VBX والتي تطورت فيما بعد إلى OCX. ظهرت الكثير من
التحسينات في بيئة التطوير المتكاملة IDE وهاجر مئات إن لم يكن آلاف
المبرمجين إلى Visual Basic. وبدأت تلك اللغة كمنافس ضعيف لتطوير البرامج
الحقيقية أو التجارية لأنه كان ما زال ينقصها المزيد.
-فيجوال بيسك 4:
كان الهدف الأساسي من الإصدار الرابع هو مرحلة انتقالية إلى Windows 95 أو
إن صح التعبير، القابلية لتطوير تطبيقات من نوع 32 bit. وكان أول إصدار من
إصدارات Visual Basic تولد شيفرة للعمل تحت معالجات من نوع 32Bit. ليس هذا
فقط! بل أضاف الإصدار الرابع إمكانية لإنشاء مكتبات من نوع ActiveX DLL
والتي زادت في شهرة Visual Basic حتى أصبحت اللغة معترفة كلغة برمجة لإنشاء
تطبيقات حقيقية حيث أضاف الميزة التي انتظرها المبرمجون وهي البرمجة
الكائنية التوجه OOP لكنها كانت محدودة بسبب استطاعتك بإنشاء الفئات Class
فقط دون أي إمكانية إضافية كتعدد الواجهات Polymorphism أو الوراثة
Inheritance.
-فيجوال بيسك 5:
الإصدار الخامس كان بمثابة الإعلان الرسمي في أن لغة Visual Basic هي لغة
برمجة لتطوير التطبيقات الحقيقية والتجارية. حيث أضاف العديد من أنواع
المشاريع كـ ActiveX Controls و ActiveX Documents وغيرها.. وإضافة مزايا
عديدة للتحكم بشيفرة ملف الـ EXE الذي يخيرك من تحويل الشيفرة المصدرية إلى
P-Code أو Native-Code. بالإضافة إلى التحسن الحقيقي لبيئة التطوير
المتكاملة IDE والدعم الإضافي لقواعد البيانات.
-فيجوال بيسك 6:
الإصدار السادس لا يختلف عن الإصدار الخامس كثيرا لكن هناك العديد من
التحسينات وعلاج للأخطاء التي كانت موجودة في الإصدار الخامس. من أهم
الإضافات في الإصدار السادس هي الزيادة في أدوات قواعد البيانات والمبنية
على ADO. كذلك تحسن واضح في أدوات التحكم. وهناك العديد من التطوير في لغة
البرمجة كدعم أنواع البيانات المعرفة من قبل المستخدم UDT والزيادة في
الدوال Functions. وإضافة المزيد من الويزارد Wizards ودعم لتطبيقات
الإنترنت Internet. والكثير والكثير من التحسينات.
-فيجوال بيسك.نت:
تم إنتاج هذا الإصدار مع تغيير جذري عما سبقه من الإصدارات ولقد صدر في ظل هذه التقنية أربعة إصدارات إلى الآن
-فيجوال بيسك.نت 2003
-فيجوال بيسك.نت 2005
-فيجوال بيسك.نت 2008
-فيجوال بيسك.نت 2010
--حلول الانترنت:
فيجوال بيسك يوفر لك العديد من الحلول والخاصة بالإنترنت. فيمكنك من إنشاء
أدوات تحكم ActiveX Controls يتم تنفيذها في صفحة الويب. أو تصميم تطبيقات
متقدمة كـ ActiveX Documents للعمل على متصفح Internet Explorer. المزيد
أيضا، Visual Basic يوفر لك بيئة تطوير خاصة لتطوير تطبيقات الإنترنت سواءً
كانت للعميل Client كتطوير تطبيقات من نوع DHTML Applications أو للخادم
Server كتطوير تطبيقات ASP Applications.
مستقبلك مع فيجوال بيسك:
انتهى تطوير الفيجوال بيسك 6 منذ العام 1997م وتخلت عنه شركته المنتجة
Microsoft حيث لم تدعم تطبيقاته في النسخ الجديدة من نظام التشغيل الشهير
MS Windows لذلك فقد أصبح من الماضي.
و اتجه المصنعون (الشركات العملاقة) الآن إلى ال.net وهي الأكثر قوة وتطورا.
إنتهى الدرس الثالث بحمد الله


مقدمه بسيطه عن البرمججهَ


~

_________________ End

_________________________________

avatar
Mr.X
المـديـر العــآم
المـديـر العــآم

paltalk paltalk : a5LaQ-
ذكر
عدد المساهمات : 62
نقاط الرابط المحجوب : 2720
تاريخ التسجيل : 18/09/2011
العمر : 28
الدولة : الريآض

http://blockedlink.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى